SIRBAGOOOS

Selamat datang di Pondok Pesantren Sirojuth Tholibiin

Rabu, 31 Oktober 2012

Bab Thoharoh

Pertanyaan
1. Air yang bercampur dengan air sabun seperti yang terjadi di Pondok Pesantren Sirojuth Tholibiin Bacem Sutojayan, termasuk dalam kategori air apa menurut klalifikasi/pembagian yang disebutkan dalam kitab Fathul Qorib mujib tersebut.
Sail :  Putra fajar (kelompok 4) 
Jawab 
Termasuk dalam golongan air taghoyur . Untuk konsekuensi fiqih diperinci dengan pertimbangan besar dan kecilnya taghoyur air tersebut sebagai berikut : 
- jika taghoyurnya kecil atau lemah maka termasuk dalam kategori air suci dan mensucikan (thohir muthohir)
- jika taghoyurnya besar atau kuat maka termasuk dalam kategori air suci namun tidak mensucikan (thohir   
   ghoiru muthohir)
Mujawib : AssBac (Asosiasi Santri Bacem)  
Referensi :
1. Al-Bajuri Juz : 1 Hal : 31

أنواع المتغير من المياه

المتغيِّر أنواع: منها: المتغير بالطاهرات وهو أقسام: القسم الأول: المتغير بالإضافة، والإضافة إضافتان: إضافة تسلب الطهورية، وإضافة لا تسلب الطهورية.
أولاً: الإضافة التي لا تسلب الطهورية: كإضافة مقر، كأن تقول: ماء بئر، وماء بحر، وماء نهر، فهذه تسمى إضافة مقر، وهي لا تسلب الطهورية، مع أنه ماء مقيد، فهي ليست إضافة لازمة.
مثاله: أن تقول عن ماء البحر وأنت واقف على الشاطئ: هذا ماء فتتوضأ منه، فيمكن أن يتخلى عن هذه الإضافة.
الثانية: إضافة وصف، كأن تقول: ماء زلال، وماء عذب، وماء أجاج، فهذه لا تسلب الطهورية منه.
ثانياً: إضافة تسلب الطهورية، وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام: إضافة جنس، وإضافة حكم، وإضافة غلبة.
فأما القسم الأول: إضافة غلبة، فهو الذي يحدث فيه التغيير، والتغيير هنا تغيير بالمخالطة، وتغيير بالمجاورة.
فأما المتغير بالمخالطة فهو: الذي ذابت فيه جزيئات المخالط في الماء مثل: ذوبان جزيئات السكر في الماء، وذوبان جزيئات القطران في الماء، وهكذا.
وأما المتغير بالمجاورة: فهو إما أن يكون تغيير مقر، أو تغيير جوار.
فالتغيير بالمقر مثل: الطحلب الذي يكون في الماء، والتغيير بالجوار، مثل الميتة توضع على حافة البئر، والأشجار التي تتساقط أوراقها في الماء، فتؤدي إلى تغيُّر الماء؛ بسبب المجاورة.
ومن المتغير ما يكون بسبب طول المكث.
والخلاصة: أن المتغير بالمخالطة طاهر، لكن لا يصح استعماله، وأما المتغير بالمجاورة فلا تسلب الطهورية منه، بل يبقى على أصل خلقته ويتوضأ به عند الشافعية، ويقولون: للضرورة، والصحيح أنه على الطهورية؛ لأنه يشق صون الماء عنه