SIRBAGOOOS

Selamat datang di Pondok Pesantren Sirojuth Tholibiin

Sabtu, 12 Mei 2012

Masa'il FMPP


1.                  MENEROPONG KUBURAN WALI
Wujudnya makam “ Sab’atul Auliya’”, itulah tema selebaran untuk promosi ziarah wali dan juga objek pariwisata yang ditawarkan kepada kita. Diantara nama wali yang tercantum adalah, Pangeran Mas Sepuh, Chabib Ali Bin Abu Bakar Al-Khamid, Shech Maulana Yusuf Al-Baghdhi Al-Maghribhi, Chabib Umar bin Maulana Yusuf, The Kwan Lie, Chabib Ali bin Umar Bafaqih, Raden Kyai Jalil, Gusti Ayu Made Rai dll. Sedangkan prolosi Wisatanya antara lain Puja Mandala ( tempat iabadah lima agama dalam satu lahan, Pantai Kuta,Pantai Sanur) .hal ini disandarkan pada seorang pemandu/penunjuk jalan M. DOFIQ. Dan ada celah positif dari promosi itu jika berhasil, yang antara lain dengan adanya orang islam ke Bali maka semakin menambah semangat pergerakan islam dan islamisasi di Bali. Dan bnyak pula bisnis ziarah termasuk pula Kyai Ziarah. Karena selain mengajak ziarah dia pula mencari hasil ziarah dengan mengimami tahlil di makam atau menjadi ketua rombongan. Dan semestinya merupakan sebuah ibadah tapi dimata kyai ziarah menjadi hanyalah sebuah bisnis belaka. Semisal semestinya ziarah cukup dengan Rp. 200.000,- tapi untuk mendapatkan laba maka dihargai Rp. 250.000,-

Pertanyaan
Bagaimana tata cara dan criteria seseorang yang Mu’tabar untuk menyatakan sebuah maqbaroh adalah makam Wali ?.
 تنوير القلوب  ص  410
قال الله تعلى ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم  ولا هم يحزنون ) وقا ل عليه الصلاة وسلام ( إن من عباد الله عبادا يغبطهم الأنبياء والشهداء) قيل من هم يا رسول الله لعلنا نحبهم ؟ قال : هم قوم تحابوا بنورالله على غير أموال وأنساب . وجوههم نور وهم على منابر من نور لا يخافون إذ خاف الناس , ولا يحزنون إذ خزن الناس ) رواه النسا ئى وابن حبان في صحيحه ) ثم تلا الاية المذكورة وظهور الكرامات على الأولياء جائز عقلا وواقع نقلا , أما جوازه عقلا فلأنه ليس بمستحيل فى قدرة الله تعالى بل هو من قبيل الممكنات كظهور معجزات الأنبياء ولا يلزم من جوازها ووقوعها محال وكل ما هذا شأنه فهو جائز الوقوع (وهى ثابتة لهم ) فى الحيات وبعد الموت كما ذهب إليه جمهوراها السنة , وليس فى مذهب من المذاهب الأربعة قول بنفيها بعد الموت بل ظهورها حينئذ أولى لأن النفس حينئذ صافية من الأكدار ولذا  قيل : من لم تظهر كرامته بعد موته كما كانت في حياته فليس بصادق . قال بعض المشايخ: إن الله يوكل بقبر الولى ملكا يقضى الحوائج وتارة يخرج الولى من قبره ويقضيها بنفسه.                 

2.                  NAMA UNTUK KAUM HAWA
Begitu penting kiranya sebuah nama bagi orang tua untuk buah hatinya. Banyak orang tua yang memi9nta nama pada orang-orang tertentu semisal kyai, dukun atau orang yang dianggap special, padahal sebagaimana diajarkan islam bahwa paling baik nama adalah yang diawali dengan عبد atauمحمد.

Pertanyaan
Jika nama yang paling baik adalah yang diawali kalimah عبد atau محمد bagi laki-laki maka adakah yang paling baik nama untuk perempuan ?.

صحيح البخاري  ألجزء السابع  ص 7 11
صدقة بن الفضل أخبرنا محمد بن جعفرعن شعبة عن عطاء ابن ابي ميمونة عن أبى رافع عن أبي هريرة ان زينب كان اسمها برة فقيل تزكى نفسها فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب
صحيح مسلم ألجزء الثانى   ص  258
حدثناأحمد بن حنبل وزهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبيد الله بن سعيد ومحمد بن بشار قالوا حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله أخبرنى نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير اسم عاصية وقال أنت جميلة قال أحمد مكان أخبرنى عن حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا الحسن بن موسى حدثنا حمادبن سلمة عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن ابنة لعمر كانت يقا ل لها عاصية فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم جميلة حدثنا عمرو الناقدوابن أبى عمر(واللفظ لعمرو) قالا حدثنا سفيان محمدبن عبد الرحمن مولى ال طلحة عن كريب عن ابن عباس قال كانت جويرية اسمها برة فحول رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمها جويرية وكان يكره ان يقال خرج من عند برة  وفى حديث ابن ابى عمر عن كريب قا ل سمعت ابن عباس حدثنا  أبوبكربن أبى شيبة ومحمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالوا حدثنا محمدبن جعفر حدثنا شعبة عن عطاء ابن أبى ميمونة سمعت أباافع يحدث عن أبى هريرة ح وحدثنا عبيد الله بن معاذحدثنا أبى حدثنا شعبة عن عطاء بن أبى ميمونة عن أبى رافع عن أبى هريرة أن زينب كان اسمها برة فقيل تزكى نفسها فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب ولفظ الحديث لهؤلاء دون ابن بشار وقال ابن أبى شيبة حدثنا محمد بن جعفرعن شعبة حدثنى اسحق ابن ابراهيم أخبرنا عيسى بن يونس ح وحدثنا أبو كريب حدثنا أبوأسامة قالا حدثنا الوليد بن كثير حدثنى محمد بن عمرو بن عطاء حدثنى زينب بنت أم سلمة قا لت كان اسمى برة فسمانى رسول الله صلي الله عليه وسلم زينب قالت ودخلت عليه زينب بنت جحش واسمها برة فسماها زينب حدثنا عمرو الناقد حدثنا هاشم بن القاسم حدثنا الليث عن يزيد ابن أبى حبيب عن محمد بن عمروبن عطاء قال سميت ابنتى برة فقالت لى زينب بنت أبى سلمة ان رسول الله  صلى الله عليه وسلم نهى عن هذاالاسم وسميت برة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم فقالوا بم نسميها قال  سموها زينب.    

3.                  PARAMETER HILAH
Didalam literatur fiqih, kita seringkali kebingungan ketika menjumpai bahasa dan rumusan Ulama’ yang menurut kepahaman kita cenderung kontradiktif. Ada di sana intilah haram bhatinan yang sering terlontar ketika terjadi Hilah dalam berbagai bentuk transaksai Mu’amalah. Namun di sisi lain Ulama’ juga kerap kali merumuskan solusi  Hilah  bahkan menganjurkan dilakukan ketika kajian Fiqih mengalami kebuntuan.

Pertanyaan
Bagaimana batasan-batasan Hilah yang diperbolehkan dan yang dilarang ?.
4.                   PENYAKIT HATI
Iedula Adha merupakan hari yang special bagi segenap warga muslim di jagat raya. Di hari inlah kecintaan Nabi Ibrohim as. Terhadap tuhannya diuji dengan perintah yang menyayat hati; menyembelih sang buah hati, Nabi Ismail as. Yang kemudian diganti dengan kambing gibas dari sorga setelah benar-benar terbukti betapa cinta Ibrohim kepada tuhannya tidak pernah mendua. Guna mengenang peristiwa berssejarah tersebut, disyareatkanlah kurban bagi umat Muhammad SAW. Senin, 08 Desember 08 bertepatan dengan 10 Dzul Hijjah 1429 H. di Banyumas Jawa Tengah, setelah melakukan sidak di berbagai tempat penyembelihan kurban, Departemen Kesehatan setempat menemukan beberapa binatang kurban yang tidak layak dikonsumsi karena terjangkit penyakit cacing hati. Apabila dilihat dari kondisi fisiknya, binatang yang terjangkit penyakit jenis ini tampak normal, baru ketika sudah disembelih , ciri-ciri penyakit bisa diketahui. Yakni terdapat bercak-bercak hitam pada hati dan dari dalam daging akan keluar cacing. Guna mengantisipasi hal-hal yang tidak diinginkan, DepKes ahirnya menyita dan memusnahkan daging kurban tsb.

Peryanyaan
a. Dapatkah disamakan jenis penyakit di atas dengan marodl yang ada dalam bab Udlhiyyah sehingga tidak mencukupi sebagai kurban ?.
 رحمة الأمة فى اختلاف الأئمة. 145
( فصل ) وإذا التزم أضحية معينة وكانت سليمة  فحدث بها عيب لم يمنع إجزاؤها  عند الثلاثة وقال ابو حنيفة يمنع والمرض اليسير فى الأضحية لايمنع الإجزاء والكبير الذى يفسد اللحم  يمنع الإجزاء لأنه يفسد اللحم والعمى يمنع الإجزاء.

المزان الكبرى الثانى  ص  52
ووجه الأقوال الأربعة ظاهر تابع لما ورد فى الأحاديث والاثار. ومن ذلك قول الأئمةالثلاثة إن الأضحية إذاكانت واجبة لم يفت ذبحها بفوات أيام التشريق بل يذبحها وتكون قضاء مع قول أبى حنيفة ان الذبح يسقط وتدفع إلى الفقراء حية فالأول مخفف والثانى مشدد فرجع الأمرالى مرتبتى الميزان ووجه الأول والثانى أن الواجب يشدد فيه ويخفف بالنظر لتقييد الذبح بأيام التشريق وعدم تقييده بها. ومن ذلك قول الشافعى وأحمد إنه يستحب لمن أراد التضحية أن لا يحلق شعره ولا يقلم ظفره فى عشر ذى الحجة حتى يضحي فإن فعله كان مكروها , وقال أبوحنيفه يباح ولا يكره ولا يستحب ومع قول أحمد إنه يحرم فالأول مخفف بعدم الوجوب وقول أحمد مشدد وقول أبى حنيفه أخف فرجع الأمر إلى مرتبتى المزان, ووجه الأول الاتباع وهو يشهد للاستحباب والتحريم والكراهة فإن أقل مراتب الأمر هو الاستحباب وأعلى مخالفة الأمر التحريم ووجه قول أبى حنيفة كون الكراهة أوالتحريم لايكون إلا بدليل خاص كما هو مقرر فى كتب الأشول ومن ذلك قول الأئمة الثلاثة إنه إذا التزم أضحية معينة وكانت سليمة فحدث بها عيب لم يمنع إجزاءها  مع قول أبى حنيفة إنه يمنع فالأول مخفف والثانى مشدد فيحمل  الأول على حال لأصاغر والثانى على حال الأكابرمن أهل الورع المدققين فى الأدب مع الله تعالى.  
b. Gugurkah kewajiban Mudlohi ( apabila berupa kurban nadzar mu’ayan ) untuk membagikan kepada fakir miskin apabila tidak satupun dari mereka yang mau menerima daging tersebut karena hawatir terjangkit penyakit tertentu ?.
فتح الوهاب الجزء الثانى  ص  188
(و)شرطها( فقد عيب) فى الأضحية (ينقص ماْكولا) منها من لحم وشحم وغيرهما فتجزئ فاقدة قرن  ومكسورته كسرا لم ينقص المأكول ومشقوقة الأذن ومحروقتها وفاقدة بعض الأسنان ومخلوقة بلا آلية أوضرع أودنب لامخلوقة بلاأذن ولا مقطوعتها ولو بعضها ولا تولاء وهى التى تستدبر المرعى ولاترعى الا قليلا فتهزل ولا عجفاء وهى ذاهبة المخ من شدة هزالها ولا ذات جرب ولا بينة مرض أوعور أوعرج وإن حصل عند اضطجاعها للتضحية باضطرابها والأصل فى ذلك خبر لاتجزىء فى الأضاحى العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاءالبين عرجها والعجفاء رواه ابوداود وغيره وصححه ابن حبان وغيره وفي المجموع عن الأصحاب منع التضحية بالحامل وصحح ابن الرفعة الاجزاء ولا يضر قطع خلقة يسيرة من عضو كبير كفخذ وقولى مأكولا أعم من قوله لحما .

البجورى الجزء الثانى  ص300
( قوله ولا يأكل) اى لايجوز له الأكل فإن أكل شيأ غرمه وقوله المضحى وكذا من تلزمه نفقته وقوله من الأضحية المنذورة أى حقيقة كما لوقال لله علي عن أضحي بهذه فهذه معينة بالنذر ابتداء وكما لوقال لله على أضحية ثم عينها بعد ذلك فهذه معينة عما فى الذمة أو حكما كما لوقال هذه أضحية أو جعلت هذه أضحية فهذه واجبة بالجعل لكنها فى حكم المنذورة كما مر فاندفع اعتراض المحشى بقوله لوقال الواجبة لكان أولى وأعم والهدى المنذور ودم الجبران كالأضحية المنذورة فلا يجوز له الأكل من ذلك وكذلك العقيقة المنذورة والطبخة المنذورة والمخلص من ذلك أن يضحي بأخرى أويهدى أخرى أويعق باخرى أويطبخ طبخة أخرى زائدة على الواجبة فيجوز له ألاكل منها لأنها زائدة على الواجبة وله مع الكراهة .
ص    301   :( قوله بل يجب عليه التصدق بجميع لحمها ) أي وجلدها وقرنها فلوقال بجميعها لكان أولى لأنه يجب التصدق بجميع أجزائها فليس له أن ينتفع بجلدها أو قرنها بخلاف المتطوع بها فله أن ينتفع بجلدها كأن يجعله فروة وله اعارته كما له اعارتها(قوله فلوأخرها فلتفت لزمه ضمانه ) اى المنذورالخ
حاشيتان الجزء الرابع  ص  253
      
5.                  PARAMETER KAYA DAN MISKIN
Mengamati realita masyarakat, status sosial kaya dan miskin menjadi persoalan yang penting dan terkait erat dengan beberapa persoalan agama. Orang kaya berzakat kepada faqir dan miskin, seorang musli8m menyalurkan daging kurban juga kepada faqir miskin, dan lain sebagainya. Namun persoalannya menjadi pelik manakala perspektif agama dan masyarakat memiliki perbedaan parameter dalam menentukan standart orang kaya dan miskin. Padahal tradisi pembagian zakat dan penyaluran daging kurban sudah berlangsung dari tahun ketahun.
Sebagian masyarakat hanya menilai bahwa seseorang yang memiliki harta banyak meskipun berwujud harta mati ( tidak bisa dikembangkan ) dan bahkan tidak mampu bekerja adalah orang kaya. Sedangkan mereka yang memiliki harta sedikit meskipun memiliki pekerjaan tetap dan setiap harinya semua kebutuhan dirinya dan keluarganya tercukupi adalah tergolong kelomp[ok masyarakat miskin.
Dari sinilah perlu kiranya kita perjelas bagaimana pandangan islam memberi ulasan tentang siapa masyarakat yang tergolong kaya dan masyarakat yang tegolong miskin.

Pertimbangan: Perhatikan definisi dalam sebagian  Al-Kutub Al-Muktabaroh berikut

 والفقير: من ليس له مال ولا كسب لائق يقيع موقع من قفايته وقفا يته ممونه ولا يمنع الفقير مسكنه وثيا به ولوللتجمل في بعض أيام السنة وكتب يحتاجها وعبده الذي يجتاج إليه للخدمة وماله الغائب بمرحلتين أو الحاضر وقد حيل بينه وبينه والذين المؤجل والكسب الذي لايليق به إلخ. والمسكين: من قدر على مال أو كسب يقع موقعا من حجته ولايكفيه كمن يحتاج لعشرة وعنده ثنانية ولا يكفيه الكفاية السابقة وإن ملك أكثر من نصاب حتى أن لإمام أن يأخذ زكاته ويدفعها إليه إلخ
( قوله : من ليس له مالا إلخ ) أي بأن لم يكن عنده مال ولا كسب أصلا اوكان عنده كسب لايليق به أوكان له مال أو كسب يليق لكن لايقعان موقعا من كفايته وكفاية ممونه فكلامه صادق بثلاث صور ( وقوله : الكفايته السابقه ) وهي كفايته وكفاية ممونة (قوله : وإن ملك أكثر من نصاب ) غاية لقوله والمسكين من قدر إلخ أي أن من قدر على ما ذكر من غير كفاية يكون مسكينان وإن ملك أكثر من نصاب ومن ثم قال في الإحياء : قد يملك الفا وهو فقير وقد لايملك إلافائسا وحبلا وهو غني كللذي يكتسب كل يوم كفايته إ هـ إعانة الطالبين : الثاني صحفة : 214 
Pertanyaan
a. Dalam perspektif fiqih Madzahib Al-Arba’ah, tepatkah pandangan masyarakat dalam menggolongkan kelompok masyarakat kaya dan miskin seperti di atas terkait dengan hak penerimaan zakat, udhiyah dll ?                                                                                                   

.كفاية الأخيار الجزء الثانى  ص 197 – 198
b. Jika dirasa kurang tepat, kemudian bagaimana solusinya ?.
( Pengurus FMPP )
6.                  KHATAMAN QUR’AN LEWAT PENGERAS SUARA
Khataman al Quran dengan menggunakan pengeras suara {Speaker} sudah menjadi kegiatan rutin di sebagian masjid dan mushalla . Dalam kegiatan tersebut tentunya banyak masalah yang dapat kita rasakan di antaranya adalah . 1.Sebagai ibadah baik qari’ maupun mustami’ 2.Syarnya agama islam . 3. Sebagai usaha agar warga sekitar masjid dan mushalla membaca Al-Quán . Dan lain lain . Namun di sisi lain kita sering mendengar adanya bacaan bacaanyang tidak sesuai dengan ilmu tajwid dalam khataman tersebut. Faktanya jarang sekali bahkan tidak ada sama sekali orang yang peduli akan hal itu . Akbatnya khataman Alquran terus berlanjut dengan bacaan –bacaan yang tidak sesuai dengan ilmu tajwid.
Pertanyaan.
a.Dengan melihat sisi baik dan buruk sebagai mana dalam deskripsi ,bagai mana hokum mengadakan khataman al-Qurán tersebut ?
b. Bagaimana hukum mengingat orang yang salah di dalam membaca al-Quran ?
{pon pes Darul Mamafatihil Ulum pasuruan}
7.                  LAYANAN JASA FATIHAH
Untuk menjaga solidaritas dengan masyarakat,ada sebagian sekolah yang melayani jasa fatihah ,cukup memberi sejumlah uang {RP ,25.000} pihak sekolah akan memberikan surat kepada rois / Ustadz yang mengajar di setiap kelas, perihal pemberi tahuan kematian dan permohonan bacaan surat Al fatihah.
Pertanyaan
a. Termasuk transaksi apakah di atas ?

b. Siapakah yang bertanggung jawab membacakan surat AL fatihah ? { pihak sekolah,rois atau ustadz }Dan bagaimana jika lupa atau tidak rengaja di baca ?
 {PP. AL ANWAR Karang wangu Sarang Rembang}
8.                  MEMPELAJARI ILMU SIRRI
Ada tiga di siplin ilmu yang wajib dituntut bagi setiap orang islam yaitu ,ilmu tauhid,ilmu sirri yaitu ilmu yang berhubungan dengan masalah hati dan ilmu syari’at {Minhaj al-abidin hal,07 }. Pada kenyataannya tiga ilmu disiplin tersebut tidak diajarkan secara esame dengan kuwajiban  bagi penuntutnya.Bahkan yang banyak diajarkan di sekolah agama,ilmu sirri diajarkan pada jenjang yang tinggi.
Pertanyaan
a. Adakah peraturan mempelajari ilmu sirri,sesuai dengan yang terjadi di sekolah agama ?

b. Kalau tidak ada,berdosakah bagi siawa yang masih kelas bawah karma tidak mempelajarinya ?
  {Pon pes. Rnudlatul Ulum Besuk Pasuruan}
9.                  MOBIL DINAS ORGANISASI
Pak harun adalah seorang pengurus suatu organisasi.Untuk memperlancar tugas-tugasnya ,maka dia diserahi  sebuah mobil dinas .Namun dalam keseharianya,ternyata mobil tersebut tidak hanya dupakai untuk kepentingan organiasai saja,melainkan juga untuk kebutuhan pribadi.
Pertanyaan
a. Sebenarnya ,apakah status mobil dinas dalam suatu organisasi?
إعا نة الطالبين الجزء الثالث  صحيفة 152 دار إبن عبود
( قوله قال الأسنوى يجوز للإ مام إعارة مال بيت المال ) أى لأنه إذا جاز له التمليك فالإعارة أولى قال فى التحفة ومثله فى النهاية ورد بأنه أعاره لمن له حق فى البيت المال فهو إيصال حق لمستحقه فلا يسمى عارية أو لمن لا حق له فيه لم يجز لأن الإمام فيه كالولى فى مال موليه وهو لا يجوز له إعارة شيئ منه مطلقا إلخ اهـــــ.   
b. Sebatas manakah penggunaan mobil dinas dalam kacamata fiqih ?
المحلى وحاشية القليوبى الجزء الثالث صحيفة 21 دار الإحياء الكتب العربية
} وله } أى للمستعير { ألإنتفاع بحسب الإذن } { قوله بحسب الإذن } أى بحسب ما يقتضيه العرف فيه ومنه تكرارالإنتفاع بنحو لبس ثوب وركوب دابة وسكنى دار مالم يقيد بمرة أو مدة ولو عدل عن الطريق المأذون فيه أو جاوز محلا أذن له فى وصوله صار ضامنا ولزمته أجرة ما جاوزه فقط وله الركوب فى العود منه كما مر.  
b.      Menjadi tanggung jawab siapakah ketika terjadi kerusakan pada mobil tersebut ?
حواشى الشروانى الجزء الخامس صحيفة 412       دار صادر
قال الأسنوى وإعارة الإمام مال بيت المال لأنه إذا جاز له التمليك فالإعارة أولى ورد بأنه إن أعاره لمن له حق فى بيت المال فهو إيصال حق لمستحقه فلا يسمى عارية أو لمن لا حق له فيه لم يجز لأن الإمام فيه كالولى فى مال موليه وهو لايجوز له إعارة شىء منه مطلقا (قوله وإعارة الإمام الخ) عطف على قوله إعارة كلب الخ (قوله ورد بأنه إن أعاره الخ) نظير هذا الترديد جار فى التمليك الصادر من الإمام لمال بيت المال وقد صرحت الأئمة به ولك أن تقول نختار الشق الأول ونمنع المحذور المترتب عليه لأن الاستحقاق غير منحصر فى المذكور بل هو لعموم المسلمين فإذا خص الإمام واحدا بتمليك وإعارة فقد ناب عن الباقين فى تصيير ما يخصهم في المال المتصرف فيه لمن صرفه له فليتأمل اللهم إلا أن يقال ليس الحق للعموم حتى يكون مشتركا شركة حقيقية بين سائر الأفراد بل الحق للجهة فإذا دفع لبعض أفرادها وقع فى محله بالأصالة اهـ سيد عمر
{pon-pes PPHM Ngunut Tulungagung}